25 مايو 2020

مواجهة كورونا إقتصادياً

تمثل أزمة جائحة كورونا تحديًا كبيرًا ليس فقط على الجانب الصحي، بل آثار مالية واقتصادية على قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة منها نقص العمالة، ضعف القوة الشرائية، انخفاض الطلب على المنتجات أو الخدمات، انقطاع الإمدادات لدى المنشأة حيث يعاني موردون المنشآت من نفس المشكلة، التأثير على توافر الموظفين، خاصة للمنشآت التي لا يمكن لموظفيها العمل عن بُعد.

مواجهة كورونا إقتصادياً

كجزء من الاستراتيجية الشاملة لإدارة المخاطر، هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب على صاحب المنشأة التفكير في اتخاذها الآن لمواجهة جائحة كورونا، وأيضا لتكون على استعداد أفضل للاستفادة في حالة التعافي


نصائح  وإرشادات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لمواجهة أزمة كورونا:

تحديث البيانات المالية الخاصة بالمنشأة

لتتمكن من اتخاذ أفضل القرارات الممكنة وقت الأزمة، تحتاج إلى الوصول لأحدث المعلومات عن وضعك المالي. لذلك ننصح بجعل بياناتك المالية محدثة باستمرار.

وضع قائمة بالآثار المحتملة على شركتك، وتقدير التأثير المالي وتطوير استراتيجيات للتخفيف من وطأة الأزمة

ناقش مع موظفيك والموردين التأثير المحتمل لفيروس كورونا على المنشأة، من المرجح أن تكون التأثيرات على العمل أكثر أهمية في المجالات التالية:

    1. التمويل: إذا كانت احتياطاتك النقدية منخفضة.
    2. التوريد: إذا كنت تعتمد على موردين من مناطق العالم التي تضررت بشدة.
    3. توفر الموظفين: تعرض الأشخاص لقيود على حركتهم، ستتقلص قدرتهم على العمل خاصة إذا كان هناك مجال محدود للعمل من المنزل.
    4. تحقق من القدرة المالية للمنشأة: لمساعدتك على تحديد ما يمكنك عمله وما ينبغي عليك لتتمكن من تجاوز الأزمة، يمكن الحصول على قدر كبير من المعلومات حول السلامة المالية وأداء عملك من خلال تحليل بياناتك المالية من خلال النسب المالية.
    5. إعداد ميزانية مع الافتراضات الجديدة: يجب تكليف المحاسب على وضع قائمة بالآثار المحتملة لفايروس كورونا، مثل انخفاض المبيعات بنسبة 50% إلى 80% على مدى ثلاثة إلى ستة أشهر، مع الوضع في اعتبارك بعناية كيف يؤثر كل من هذه السيناريوهات على التدفق النقدي الخاص بك.

تطوير التدفقات النقدية

بعد إعداد الميزانية وتحديد السلامة المالية لعملك، بما في ذلك احتياطاتك النقدي من المرجح أن تجد عملك سيعاني مع التدفق النقدي في المستقبل القريب لذلك يجب عليك التصرف الآن لتحسين التدفقات النقدية ويكون ذلك باعادة النظر في النقاط التالية:

    • إدارة المدينين

    • إدارة الدائنين

    • إدارة الأصول

    • الانفاق

    • البحث عن تمويل إضافي لتغطية النقص النقدي

    • تحديد الموظفين ذوي المهارات المهمة لأعمالك

إدارة المدينين

    1. اتصل بالمدينين واطلب منهم أن يسددوا التزاماتهم المالية، حتى لو كان ذلك قبل تاريخ الاستحقاق.
    2. إذا كان المدينون يواجهون صعوبات في التدفق النقدي الخاص بهم، فقم بالتفاوض على مدفوعات دورية وتأكد من التزامهم بالصفقة.
    3. حرر فاتورة بمجرد تسليم المنتج أو الخدمة.
    4. إعداد تقارير المدينين المعدومين ومتابعتها مع باقي المدينين.
    5. تقليل المدينين عن طريق تشجيع العملاء على الدفع عند الشراء أو الدفع المبكر.
    6. لا تدفع عمولة إلا لموظفي المبيعات عند استلام قيمة مبيعاتهم.
    7. مراجعة عقود البيع الخاصة بك لتحديد الظروف التي يمكن للعملاء إلغاء طلباتهم إذا لزم الأمر.
    8. قم بتحديث تلك العقود للحد من قدرة العملاء على إلغاء الطلبيات.

إدارة الدائنين

    1. التدقيق في شروط الائتمان الخاصة بك مع الموردين.
    2. التحقق من عقود التوريد الخاصة بك لتحديد الظروف التي يمكنك فيها.
    3. إلغاء الطلبات إذا لزم الأمر، أو على الأقل تأخير التسليم.
    4. الاستفادة من المبادرات الحكومية الحالية لمواجهة الأزمة.

إدارة الأصول

    1. بيع أو تأجير الأصول التي لا تحتاج إليها.
    2. راقب التغيرات في بيئة العمل بحيث يمكنك العودة إلى العمليات التجارية العادية بسرعة.

الانفاق

    1. خفض الإنفاق الذي تعتقد أنه غير ضروري في الأزمات.
    2. تأخير الإنفاق الرأسمالي غير الضروري.
    3. ابحث عن تخفيض تكاليف الموظفين من خلال مراجعة ترتيبات التوظيف.
    4. يمكن أن يشمل ذلك تقليل عدد الموظفين، أو تقليل ساعات العمل.

البحث عن تمويل إضافي لتغطية النقص النقدي

    1. تحدث إلى المورد بشأن إدخال أو زيادة تسهيلات السحب على الحساب.
    2. حدد وضعك النقدي الشخصي لمعرفة ما إذا كان يمكنك ضخ النقد في عملك.
    3. ابحث عن مستثمرين آخرين لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم ضخ النقود في العمل.

تحديد الموظفين ذوي المهارات المهمة لأعمالك

    1. ضع في اعتبارك أي من موظفيك لا يمكن استبداله بسهولة.
    2. ابحث عن آخرين يمكنهم تعلم المهمة.
    3. ضع في اعتبارك وضع قائمة خاصة بحيث يتوفر الموظفين المهمين دائمًا للحفاظ على تشغيل أنظمة الأعمال الأساسية.

المجالات التي يجب عليك الرجوع إليها خلال الأزمات:

    • المحاسبة المالية
    • المبيعات والتسويق
    • الدعم اللوجيستي

    • القانوني
    • التخطيط الاستراتيجي
    • دراسات الجدوى

استخدم الأزمة كفرصة للتفكير في عملك، وكيف يتم تشغيله، وكيف ترغب في تشغيله بعد الأزمة وما إذا كانت لا تزال مناسبة لك، قم بفحص نشاطك بطرح الأسئلة التالية:

إذا كانت الإجابات “لا” على هذه الأسئلة، يجب عليك طلب المشورة المهنية على الفور حيث قد تكون منشأتك مفلسة أو شبه مفلسة. هناك أخطار إذا استمرت المنشأة بالعمل أثناء إفلاسها وللحصول على معلومات حول عواقب التجارة المفلسة يمكنك معرفة المزيد هنا

لمعرفة المزيد عن الخمات المقدمة يمكنكم التواصل مع فريق ” تكامل الإبداع ” هنا


مقالات قد تعجبك

مواجهة كورونا إقتصادياً

لا توجد تعليقات التعليقات

مؤسسة تكامل الإبداع 2021 ©
تصميم وتطوير
error: