تكامل الابداع للخدمات التجارية

شروط لإنهاء صاحب العمل لعقد العامل

يُعد عقد عمل عامل بمثابة الوثيقة القانونية الملزمة لكل من صاحب العمل والموظف، إذ يضمن للموظف حقوقه، ويُلزم صاحب العمل بتوفير بيئة عمل آمنة وعادلة. ورغم ذلك، قد يضطر صاحب العمل – أحيانًا – إلى إنهاء عقد أحد موظفيه قبل انتهاء مدته، وذلك استنادا إلى بعض الأسباب القانونية الواردة ف نظام العمل ولوائحه التنفيذية.

وفي هذا المقال، سنستعرض الشروط والضوابط الواجب توافرها ليتمكن صاحب العمل من إنهاء عقد عمل عامل قبانقضاء مدته دون أن يترتب على ذلك أي مسؤولية، مع تقديم أمثلة توضيحية عن حالات الإنهاء المشروعة.

عقد عمل عامل

أسباب إنهاء عقد عمل عامل المرتبطة بالموظف

يحق لصاحب العمل إنهاء عقد الموظف قبل انتهاء مدته إذا ارتكب الموظف أيًا مما يلي:

  • مخالفات متكررة للواجبات الوظيفية بالرغم من تنبيهه خطيًا.
  • التغيب دون سبب لأكثر من 20 يوم خلال السنة أو أكثر من 10 أيام متتالية.
  • إفشاء الأسرار المهنية لصاحب العمل.

أسباب إنهاء عقد عمل عامل المرتبطة بالصاحب العمل

إليك بعض الأسباب المرتبطة بصاحب العمل والتي قد تؤدي لإنهاء العقد:

  •  إفلاس صاحب العمل أو وفاته إذا كان شخصًا طبيعيًا، مما يترتب عليه انتهاء عقود العمل.
  •  بيع المنشأة أو اندماجها أو تحولها قانونيًا، ما لم يوافق الموظفون على مواصلة عملهم مع صاحب العمل الجديد.
  •  إغلاق أو تصفية المنشأة كليًا أو جزئيًا بشكل دائم، مما يتطلب تخفيض عدد الموظفين وفق آلية تنتهي بإنهاء بعض العقود.
  •  انتهاء الغرض الذي عُين الموظف من أجله كالمشاريع الموسمية أو المؤقتة.
  • قوة قاهرة أو ظروف اقتصادية: لصاحب العمل الحق بإنهاء عقود موظفيه في حال تعرض منشأته لأضرار بالغة بسبب ظروف قاهرة كالكوارث الطبيعية مثلاً، أو إذا مرت بظروف اقتصادية صعبة تهدد استمرارية أعمالها.

حقوق الطرفين عند انهاء عقد عمل عامل

إليك أبرز حقوق كل من الموظف وصاحب العمل عند إنهاء العقد:

حقوق الموظف:

  •  الحصول على تعويض نهاية الخدمة وفق الضوابط المنصوص عليها في نظام العمل.
  •  الحصول على مستحقاته المالية من راتب وبدلات وإجازات مستحقة.
  •  الحفاظ على حقوقه التقاعدية إن وجدت.
  •  الحصول على شهادة خدمة توضح مدة خدمته وواجباته الوظيفية.


حقوق صاحب العمل:

  •  عدم دفع أي تعويضات إضافية إذا تم الإنهاء وفق الأسباب المنصوص عليها في المادة (80) من نظام العمل.
  •  استرداد أصول الشركة التي في حوزة الموظف كأجهزة أو مستندات رسمية.
  •  التقدم بطلب لوزارة الموارد البشرية باستبدال الموظف إذا كان غير سعودي.

اللوائح والقوانين الخاصة بإنهاء عقد عمل عامل داخل المملكة العربية السعودية

إليك أبرز اللوائح والقوانين المنظمة لإنهاء عقد العمل داخل المملكة العربية السعودية:

  •  نظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م 51 وتاريخ 1426/8/23هـ، ولا سيما المواد من 80 إلى 85.
  •  اللائحة التنفيذية لنظام العمل الصادرة بقرار وزاري رقم 140944 وتاريخ 1441/3/7هـ، وتحديداً المواد من 122 إلى 128.
  •  نماذج إنهاء عقد العمل الصادرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي يلتزم صاحب العمل باستخدامها.
  •  تعليمات الجهات المشرفة مثل وزارة العمل والهيئة العامة للزكاة والدخل والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  •  أحكام اللجان القضائية للفصل في الخلافات العمالية، أو ديوان المظالم في بعض الحالات.

إنهاء العقد أثناء فترة الاختبار

يجوز إنهاء عقد الموظف خلال الـ90 يوم الأولى التي تُعد بمثابة فترة اختبار دون أي مسؤولية على أي من الطرفين.

خلاصة القول، إن إنهاء عقد العمل يخضع لمجموعة من الضوابط والشروط المنصوص عليها في الأنظمة واللوائح المعمول بها داخل المملكة، والتي يتوجب الالتزام بها حتى لا تترتب أي مسؤولية قانونية.

وسواءً تعلق الأمر بإنهاء العقد من جانب صاحب العمل، أو تقدم الموظف باستقالته، فإن ذلك يمنع من ضمان حصول كل طرف على جميع حقوقه المكتسبة وفق ما تضمنه العقد المبرم بين الطرفين ووفق النظام.

فالقوانين حريصة على توفير الحماية اللازمة للعاملين وصيانة كرامتهم، موازاة مع حرصها على المصلحة المشتركة لأصحاب الأعمال، وذلك ضماناً لاستمرار عجلة التنمية والنهوض الاقتصادي بالبلاد.

إقرء أيضا: تفاصيل المادة (41) من اللائحة التنفيذية لنظام العمل

لمعرفة المزيد عن خدماتنا يمكنكم التواصل مع فريق ” تكامل الإبداع ” رقم الهاتف أو الواتساب اتصل الآن أو تواصل معنا

مقالات أخرى